الخميس، 26 فبراير 2015

Paypal تثير جدلا في المغرب

هناك جدل كبير مند يومين حول توقف المصارف المغربية عن استقبال الاموال من البنك الالكتروني Paypal وخاصة لمن يعتمدون على هدا الاخير كوسيلة اساسية في سحب اموالهم من عالم الانترنيت . وبحسب تدوينة نشرها موقع بايبال فهو يؤكد عدم اتخاذه  اي قرار يمنع التعامل مع البنوك المغربية مما يقلب الانضار الى ان المشكل هو قادم من البنوك المغربية وليس من بايبال . 
ورغم هدا الجدل الواسع فقد اكدت عدة منابر اعلامية كصحيفة هسبرس الالكترونية والتي تعتبر اول صحيفة الكترونية مغربية والصحيفة الاكثر انتشارا على المستوى العربي انه بعد محاولة تواصل مع المعنيين بالامر في المصارف وجدو ان هناك تجاهل ممنهج ليعطوا عدة احتمالات من بينها انه هناك مشكل تقني يخص الابناك او هناك اختراق قد طال هاده الشركات فيما يرجح الباقي انه فقط محاولة لقطع الارزاق وخاصة انه الاف الشباب المغاربة يعتمدون على العمل عبر الانترنيت كدخل شهري لهم .

وبحسب نفس الجريدة فقد قامت بمراسلة شخص يعمل باحدى البنوك والذي رفض اعطاء اسمه على انه القرار القاضي بتوقيف التعامل مع بايبال جاء من كبار المسؤولين بهاته البنوك ولا شئ مؤكد عن السبب حتى الان . لكن رغم هذا فمجموعة من الشباب تؤكد استلامها لأموالها بصورة طبيعية وتشكك في حقيقة هذا الجدل ولكن ما يبقي الاشكال قائما انه مجموعة اخرى تؤكد هي الاخرى عدم قدرتها على سحب اموالها وخاصة لمن يستعملون خدمات "الشركة العامة" او "البنك الشعبي" فيما يقول بعض متعاملين التجاري وفا بنك انه استقبال الاموال يتم بشكل عادي .

ونعيد الى الادهان الشراكة التي قامت بها مجموعة التجاري وفا بنك المغربية مع بنك بايبال اتناء مؤتمر حول الشباب كان عقد بمراكش ليتم حينها كتابة صفحة جديدة تخص الشراكة الامريكية المغربية خاصة في مجال القطاع البنكي لتكون بدلك مجموعة التجاري وفا بنك اول بنك على الصعيد الافريقي والعربي الذي يقوم بمثل هاته الشراكة لدلك فمن المستبعد ان يكون المشكل طال هذا الاخير .

وجدير بالذكر ايضا انه المغاربة يشكلون الشعب العربي والافريقي الاول ايضا في مجال العمل عبر الانترنيت وخاصة في مجالات البرمجة والتصميم والتسيير وكدا اصحاب الشركات الالكترونية الصغرى والمتوسطة لتليهم بعدها جمهورية مصر العربية ودلك بحسب تقرير اعده موقع الاستطلاعات الامريكي الشهير YouGov وقدر حجم الاموال المتوافذة على المغرب من هذا المجال بحوالي 50 مليار ونصف مليون درهم وهذا رقم يفوق حتى بعض الدول المتقدمة في هذا المجال ككندا .

إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد. هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة, ومن هنا وجب على المصمم أن يضع نصوصا مؤقتة على التصميم ليظهر للعميلً