الأحد، 1 مارس 2015

الحصول على دومين مجاني وطريقة ربطه مع Bitly لأختصار الروابط به

مرحبا بكم في تدوينة اليوم ,اذا كان لديك موقع او مدونة وتريد ان تحصل له على دومين تاني  كي تختصر به كل روابطك الكبيرة فتدوينة اليوم ستكون مفيدة لك . حيت سنشرح لكم اولا طريقة الحصول على دومين مجاني لمدة سنة ومن شركة لربما اغلبكم يعرفها ومن المستحسن ان يكون اسم الدومين الذي ستختارونه قصيرا تم سنشرح بعدها طريقة ربط دلك الدومين مع شركة Bitly لأختصار الروابط بحيث انه عند اختصار رابط كبير سوف تحصل على رابط مختصر ليس بأسم شركة Bitly بل باسم الدومين الذي ربطتموه معها وكمثال بسيط فبدل رابط مختصر هكذا http://bit.ly/th2 ستحصلون عليه هكذا http://doma.in/th2 فقط تابعوا الشرح .
وأول شئ يجب ان نبدأ به هو تسجيل نطاق مجاني (دومين) من على شركة Freenom ودلك بعد التسجيل بالطبع في الشركة . وطريقة التسجيل هي كتالي :
اولا نختار اسم الدومين الذي نريد .
تم بعد دلك اختيار 12 شهرا وتأكيد طلبك اي عام كامل مجانا
و تخطى هاته المرحلة الان
تم عليك ادخال بريدك الالكتروني
وبعد هذا عليك التوجه الى علبة واردات  بريدك الالكتروني حيت ستجد رسالة تفعيل عليك الضغط على رابط فيها لإكمال تسجيلك بالموقع على الشكل التالي :
والان بعد ان قمت بالتسجيل بنجاح . عليك التوجه الى اعدادات الدومين الجديد الذي حجزته ودلك عبر هاته الخطوتين .
والان المرحلة الاهم والتي عليكم فيها ضبط اعدادات DNS الخاصة بالدومين كي يتم ربطه مع موقع bitly . فقط تابعوا الخطوات
تم الان  اضغط وعلى زر more records وستضهر لك خانة جديدة بالاضافة الى الخانة الموجودة مسبقا وقم بادخال هاته الارقام كما هي موضحة بالصورة مع عدم نسيان Type و TTL ايضا واضغطوا على حفظ (save changes) .
هدا كل شئ بالنسبة للدومين . والان نمر لربطه مع موقع اختصار الروابط وأول شئ ستفعله هو التوجه الى الموقع من هنــــا وبعد دلك التسجيل او الدخول ان كنت تملك مسبقا حسابا على الموقع وسيتم توجيهك للصفحة المطلوبة مباشرة وفيها عليكم ادخال رابط الدومين الذي حجزتموه .
ويجب عليك تاكيد تغييرات DNS عبر الضغط على verify كما هي بالصورة .
والى هنا تكون جميع الخطوات قد انتهت وما عليك الان سوى الانتظار من 15 دقيقة الى حوالي ساعة كي يتم الربط بشكل جيد وستجد انه قد تم اضافة دومينك الجديد لحسابك مع باقي الدومينات الاخرى الخاصة بـbitly ويمكنك اختصار كل ما تريده الان وبرابط خاص بك .
وفي الاخير نتمنى ان تكون تدوينة اليوم كانت مفيدة ومبسطة وشكرا مجددا لصديق المدونة احمد والذي اقترح علينا شرح الطريقة بعد ان واجه مشكلة في دلك. والى اللقاء في تدوينة مقبلة بأدن الله .

إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد. هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة, ومن هنا وجب على المصمم أن يضع نصوصا مؤقتة على التصميم ليظهر للعميلً