السبت، 20 أغسطس 2016

دورة تعليم السيو | الدرس الاول : ماهو السيو وما هي استعمالاته ؟

السلام عليكم . مرحبا بكم في اول دورة احترافية على مدونة المطور العربي لتعليم السيو حيث سنقوم بأدن الله بشرح اهم المفاهيم والخطوات الضرورية الواجب القيام بها لعمل سيو محكم لأي موقع او مدونة . الدورة ستكون مقسمة لعدة اجزاء وسنحاول من خلالها التطرق الى جميع الطرق المستخدمة والضرورية لجعل موقعك او مدونتك الافضل في هذا المجال . وكما قلنا في العنوان سوف نبدأ الدرس الاول بـ ماهو السيو وماهي استعمالاته ؟
◘ ماهو السيو ؟
السيو (SEO) هي كلمة انجليزية واختصار لجملة Search Engine Optimization ومعناها بالعربية تهيئة المواقع لمحركات البحت . ويكفي البحت عن هذه الكلمة في جوجل وستجد الاف المقالات عن هذا المجال وبكافة اللغات تشرح خوارزميات عمل محركات البحت وطريقة عمل السيو واشتغاله وكله شروحات معقدة نوعا ما للمبتدأين لذلك سأشرح لك بأختصار كي لا تكون بحاجة للغوص في عالم معقد قد تمل منه حتى قبل الدخول .

فالسيو ببساطة هو كل ما تفعله لموقعك لجعله مشهورا ويجدب زوارا اكثر . فالزوار هم الارباح وكلما كان زوارك اكثر استطعت جني مال اكثر ولذلك كل اصحاب المواقع يبحثون دائما عن وسائل لجعل مواقعهم تضهر في اول صفحات محركات البحت ويحاولون جعلها مشهورة قدر الامكان . وبطبيعة الحال فالسيو هي كلمة شاملة تشمل الكثير فعلى سبيل المثال لديك موقع وتنشر فيه الجديد دائما وكما تنشر في صفحات الموقع على فيسبوك وتويتر الخ... فهذا ايضا سيو لانك بذلك تبحث عن طريقة لجلب زوار والتي هي المواقع الاجتماعية .

◘ ماهي استعمالاته ؟
استعمالات السيو عديدة وكما ذكرنا سابقا فهو بأختصار لجعل مواقعنا مشهورة وتجلب زوار اكثر ولكن الامر ليس بالسهل على الاطلاق فتخيل ان موقعك من بين ملايين المواقع حول العالم وعليك جعله يضهر هو الاول في ترتيب على محركات البحت او جعل كافة مواضيعه مرئية للجميع وتؤرشف بسرعة من جوجل وغيرها وتجعل الزائر يدخل موقعك دون الاف المواقع التي ستظهر له . هذا بالطبع ليس سهلا لذلك هناك استراتيجية يقوم مدراء المواقع بتعلمها لأختصار الطريق وعمل سيو الصحيح والاكثر مردودية وهو ما سأشارككم في هذه الدورة .

شاهد ايضا : تعلم بالعربية واحصل على شواهد معترف بها وفقط من امام حاسوبك

وقد تكلمنا كثيرا عن محركات البحت وذلك لأن اهميتها جد كبيرة فسبعين بالمئة من زوار اي موقع حول العالم تأتي من محركات البحت كجوجل وياهو وغيرها فيما خمسة وعشرون تأتي من صفحات الاجتماعية وباقي المواقع التي قد تضم رابط موقعك اما خمسة بالمئة المتبقية فقد تأتي مباشرة عبر كتابة اسم دومينك في المتصفح وهذا يتم فقط اذا كان موقعك مشهور مسبقا وليس جديد .

والان بعد ان عرفنا السيو بأيجاز سوف نمر الى الدرس التاني من هذه الدورة والذي سنعرف فيه الاخطاء الشائعة التي تفسد سيو موقعك حتى قبل بدأ ارشفته اي يبدأ ضهور مواضيعه في محركات البحت تم بعدها سنتعلم اول ثلاتة اشياء يجب علينا القيام بها عند انشائنا لموقع الكتروني او مدونة . 

إذا كنت تحتاج إلى عدد أكبر من الفقرات يتيح لك مولد النص العربى زيادة عدد الفقرات كما تريد. هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة, ومن هنا وجب على المصمم أن يضع نصوصا مؤقتة على التصميم ليظهر للعميلً